القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض نقص الزنك فى الجسم
أعراض نقص الزنك فى الجسم 


يعتبر الزنك معدنًا مهمًا لجسم الإنسان حيث يساهم في النمو والتطور الطبيعي أثناء الحمل والطفولة والمراهقة ، كما أنه يشارك في تخليق الحمض النووي ، ووظيفة الجهاز المناعي ، وأيض البروتين والكربوهيدرات.

 إليك ما تحتاج لمعرفته حول أعراض نقص الزنك: 

 علامات نقص الزنك في الجسم: 

1. قصور الغدد التناسلية (Hypogonadism)

 يلعب الزنك دورًا مهمًا في إنتاج الحيوانات المنوية وكفاءة الأعضاء التناسلية الذكرية ، حيث توصلت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين نقص الزنك وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال ، مما قد يؤدي إلى الضعف الجنسي. 

2. الإسهال (Diarrhea)

 يزيد نقص الزنك من خطر الإصابة بالإسهال الشديد بسبب انخفاض المناعة ، مما يضاعف من فرصة الإصابة بعدوى تسبب الإسهال ، خاصة عند الأطفال. يمكن أن يؤدي نقصه أيضًا إلى اضطرابات أخرى في الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون ومتلازمة الأمعاء القصيرة.

3. الحساسية (Allergy)

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى زيادة مستويات الهيستامين في الجسم ، مما قد يزيد من ظهور الأعراض الشائعة المرتبطة بالحساسية مثل العطس وسيلان الأنف والحكة. 

4. مشاكل الجلد (Skin disorders)

 يمكن أن يكون لنقص هذا المعدن آثار سلبية على بشرتك ويمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب والأكزيما والصدفية والطفح الجلدي .

 يساعد الزنك على إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والتئام الجروح ، كما أنه يحمي الجسم من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من تكوين الجذور الحرة الضارة (Free radical). يوصي معظم خبراء الصحة باستخدام الكريمات والمستحضرات الطبيه المحتوية على الزنك على الجلد لعلاج حب الشباب وجفاف الجلد والتهابات الهربس ، ولتعزيز التئام الجروح. 

5. تساقط الشعر  (Hair loss)

وهي من أهم علامات نقص الزنك لأن نقص الزنك يضعف الخلايا في فروة الرأس ، مما قد يؤدي إلى مشاكل الشعر المختلفة ، بما في ذلك تساقط الشعر وتغير اللون والجفاف وتقصف الأطراف. قد يتأثر أيضًا شعر الحاجبين والرموش. تم ربط مستويات الزنك المنخفضة أيضًا بقصور الغدة الدرقية ، والذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

6. ضعف النمو عند الأطفال  (Impaired growth)

 يساهم الزنك في النمو الطبيعي والتطور عند الأطفال ، لكن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى اختلالات في الطول والوزن عند الأطفال ، وتأخر النضج الجنسي ، وضعف المناعة  من المهم ملاحظة أن الرضاعة الطبيعية مهمة للأطفال لأن حليب الثدي يحتوي على كميات صغيرة من الزنك.

7. ضعف البصر (Vision disorders)

توجد مستويات عالية من الزنك في شبكية العين. فهو يساعد فيتامين أ فى تشكيل مادة الميلانين ، وهي الصبغة التي تحمي العينين وتساعد على تحسين الرؤية بشكل أكثر وضوحًا ، خاصة في الليل. قد يؤدي نقص الزنك إلى انخفاض الرؤية الليلية وإعتام عدسة العين. يحمي الزنك العين من أمراض العيون المختلفة التي تحدث نتيجة نقص الإنزيمات التي تحفز الشبكية ، مثل العمى الليلي. 

8.ضعف الجهاز المناعي (Weakened immunity)

 الزنك هو أحد المعادن الضرورية لجهاز المناعة لديك ليعمل بشكل صحيح ولتحسين الوظيفة الوقائية لأغشية الخلايا ، ويمكن أن يتسبب نقصه في انخفاض الأجسام المضادة ، مما قد يؤثر سلبًا على المناعة الذاتية وقدرة جسمك على مقاومة الأمراض. أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ونزلات البرد والإنفلونزا.

9. الاضطرابات السلوكية  (Behavioral disorders)

 يمكن أن يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى انخفاض هرمون السيروتونين (Serotonin) ، وارتفاع مستويات القلق عند الأشخاص ، بالأضافة الى تغيرات مزاجية متكررة ، والغضب ، والمخاوف المفاجئة ، والاكتئاب ، وانخفاض الثقة بالنفس.

 على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD). أظهرت دراسات متعددة أن نقص الزنك شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية ، بما في ذلك الاضطرابات العقلية مثل الخرف والاضطرابات السلوكية مثل القلق والتوتر .

  • المصادر الطبيعية للزنك

  •  أهم الأطعمة الغنية بالزنك:
  1.     الخضار
  2.  منتجات الألبان 
  3.  الحبوب.
  4.  البقوليات 
  5.  اللحوم الحمراء والدجاج.
  6.  المأكولات البحرية 
  7.  المكسرات 

تعليقات

التنقل السريع